أطلق اسم الفأرة علي هذه الوحدة لأن شكل الوحدة والسلك الذي يصلها بالحاسب يشبه الفأر ولكن التطورات الحديثة قامت بتغير شكل الوحدة فجعلت اتصاله بالحاسب يتم بدون سلك.


هذه الطريقة أتاحت للمستخدم أن يحرك الوحدة بحرية ومرونة أكبر دون التقيد بمسافة الكابل الذي كان يصل الفأرة بالحاسب وبسهولة أكبر بعيدا عن مشاكل التفاف وتعقد الكابل أثناء العمل. تعتمد وحدات الفأرة اللاسلكية الحديثة علي موجات الراديو والتي يطلق عليها Radio frequency (RF) لكي تنقل الإشارات التي تعبر عن حركة الفأرة إلي الحاسب. لكي يتم نقل الإشارات لاسلكيا بين الفأرة والحاسب يجب أن توجد وحدة إرسال بالفأرة ووحدة استقبال بالحاسب. الطريقة التي تعمل بها الفأرة اللاسلكية تتم كالتالي:
وحدة الإرسال توجد بجسم الفأرة وهي تقوم بإرسال إشارات كهرومغناطيسية (راديو) تحمل معلومات عن حركة الفأرة وعن المفاتيح التي قام المستخدم بالضغط عليها بالفأرة.


وحدة الاستقبال إما أن تكون وحدة متصلة بالحاسب عن طريق أحد المخارج مثل مخرج USB أو كارت إلكتروني يثبت باللوحة الرئيسية للحاسب وهي تستقبل الإشارات التي تم إرسالها من الفأرة وتقوم بتحويلها إلي برنامج مشغل الفأرة Driver لكي ينقلها بالتالي إلي نظام التشغيل.

توجد وحدات كثيرة يمكنها أن تتصل بالحاسب لاسلكيا مثل التليفون المحمول ووحدة الشبكات اللاسلكية ولوحة المفاتيح اللاسلكية وغيرها. لكي يتم تعامل الحاسب مع هذه الوحدات اللاسلكية في نفس الوقت يجب أن يكون لكل منها تردد مختلف عن الوحدة الأخرى فعلي سبيل المثال تعمل التليفونات المحمولة بتردد 900 ميجاهرتز أما وحدات الشبكات اللاسلكية فتعمل بتردد 2.4 جيجاهرتز. الميجاهرتز تعني مليون نبضة في الثانية والجيجا هرتز تعني 1000 ميجاهرتز.

النوع الثاني من الفأرة اللاسلكية تعمل بالأشعة تحت الحمراء Infra Red ولكن هذه الطريقة أقل كفاءة من أشعة الراديو RF لأن الفأرة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء يجب أن توجه بشكل مباشر وعمودي عل وحدة الاستقبال المتصلة بالحاسب وأن لا يعوقها أي شيء في الطريق كما أن مجال عملها أقصر من تلك التي تعمل بأشعة الراديو. تمتاز الوحدات اللاسلكية التي تعمل بأشعة الراديو عن الوحدات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالمميزات التالية:

لا تحتاج إلي طاقة كهربائية كبيرة ولذلك يكون عمر البطارية أطول

أقل تكلفة

أخف وزنا

وحدات الفأرة الحديثة أصبحت ضوئية ولا تستخدم طريقة الكرة الدوارة القديمة كما أنها تعمل لاسلكيا باستخدام أشعة الراديو وهذه التطورات تعتبر خطوة كبيرة نحو استخدام أسهل وأسرع للفأرة.


0 التعليقات:

الخلاصة

translate blog

Arab to Chinese (Simplified) BETA Arab to English Arab to French Arab to Italian Arab to German Arab to Italian Arab to Japanese BETA Arab to Korean BETA Arab to Russian BETA Arab to Spanish

ابحث في المدونة

القائمة البريدية

اضف ايميلك ليصلك الجديد